Skip navigation

لتبادل‏3‏ آلاف ميجاوات علي مرحلتين
تقييم عروض اختيار استشاري
مشروع الربط الكهربائي مع السعودية

كتب ـ السيد حجازي‏:‏

حسن يونس

بدأت مصر والسعودية في تقييم العروض المقدمة للمناقصة العالمية التي تم طرحها لاختيار الاستشاري العالمي لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين شبكتي كهرباء البلدين‏,‏ والمقرر الانتهاء من تنفيذه بحلول عام‏2012‏ وذلك لتبادل قدرات كهربائية تقدر بنحو‏3‏ آلاف ميجاوات علي مرحلتين نظرا لاختلاف نمط الأحمال بين الشبكتين‏.‏

وقال الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة عقب اجتماعه أمس مع الدكتور عبدالله الحصين وزير المياه والكهرباء السعودي علي هامش اجتماعات مجلس الوزراء العرب المعنيين بشئون الكهرباء المنعقد حاليا بالقاهرة‏,‏ انه تم متابعة تطور العلاقات المصرية ـ السعودية المتميزة في مجال الكهرباء والطاقة‏,‏ والتي شهدت خطوات محورية من خلال تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري ـ السعودي والذي يجري حاليا تقييم عروض شركتين عالميتين تقدمت للمناقصة العالمية التي تم طرحها لاختيار استشاري المشروع لتقديم الخدمات الاستشارية لتصميم مهمات مشروع الربط‏.‏

وأضاف يونس أن الدراسات الفنية والاقتصادية أثبتت جدوي مشروع الربط‏,‏ والذي سيعود بالنفع علي خطط التنمية للبلدين من خلال الاختلاف في نمط الأحمال بهذه الشبكات‏,‏ وأوقات حدوث ذروات الاستهلاك بها بما يحقق تأمين تلك الشبكات وتحسين ادائها وبالتالي زيادة كفاءة النظام الكهربائي واعتماديته‏.‏

مجلس الجامعات الخاصة يوافق علي التطبيق من العام الدراسي الجديد
لأول مرة قبول طلاب الثانوية العامة شعبتي العلوم والعلمي
المتأدب بكليات الهندسة والحاسبات

 

وافق مجلس الجامعات الخاصة علي قبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من شعبتي العلوم والعلمي المتأدب‏(‏ الجمع بين المواد العلمية والأدبية‏)‏ بكليات علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات والهندسة بالجامعات الخاصة من العام الدراسي الجديد بشرط استيفاء ماينقصهم من المواد المؤهلة للالتحاق وهي الكيمياء والفيزياء والرياضيات‏2‏ بهذه الكليات وخلال الفصل الدراسي الأول من عام الالتحاق وبنفس الجامعة الملتحق بهما الطالب علي ألا يزيد ماينقص الطالب من مواد مؤهلة عن مادة واحدة فقط‏.‏

 

  • تصفح عدد اليوم من القدس العربي



    اقرأ في عدد اليوم

      رأي القدس فضائح ديمقراطية بريطانية

      رشاد أبو شاور لم يبق ما يكفي لملعب كرة قدم!

      جمال المجايدة واحمد المصري ‘هيومن رايتس ووتش’ تنتقد الامارات بشدة حول معاملة العمال الاجانب
    مبارك المتأثر بشدة لم يحضر تشييع حفيده محمد علاء
    20/05/2009



    لندن ـ ‘القدس العربي’ :
    شيع امس الطفل محمد علاء مبارك (13 عاما) حفيد الرئيس حسني مبارك بعد ‘أزمة صحية’ لم تمهله طويلا، ولم يظهر الرئيس المصري في الجنازة، واكدت مصادر مطلعة ان غيابه نتيجة لتأثره الشديد وشعوره بالصدمة.
    وقال بيان أصدرته رئاسة الجمهورية إن محمد علاء مبارك توفي الاثنين. وأضاف أن الأزمة الصحية التي تسببت في الوفاة استمرت يومين.
    ولم يوضح البيان طبيعة الأزمة الصحية التي ألمت بالفقيد الذي يقترب من الثالثة عشرة من العمر، لكن رئيس مجلس الشعب فتحي سرور قال في برقية عزاء أذاعها التلفزيون المصري إنه توفي متأثرا بأزمة قلبية. ولم تعرف من قبل معاناة الفقيد من مرض القلب.
    وكانت تكهنات ترددت الاحد حول استدعاء طبيب من لندن مختص في جراحة المخ والاعصاب بسبب حرج حالته التي حتمت نقله الى باريس لتلقي العلاج، دون جدوى.
    ومحمد هو نجل علاء الابن الأكبر للرئيس المصري، وكانت العائلة حريصة على ابعاده عن الحياة العامة منذ مولده، كما رفض الرئيس مبارك الحديث عنه في حوارات صحافية.
    وقال المصدر ان الرئيس كان الاكثر تعلقا بالفقيد محمد الذي حمل اسمه، وكان اول حفيد له، كما يبدو من صورة عائلية جماعية ارتدى فيها محمد، بينما كان عمره ثلاثة اعوام، زي ضابط في القوات الجوية التي كان جده قائدا لها اثناء حرب اكتوبر عام 1973.
    وتحدثت مصادر دبلوماسية عن حالة من الغموض اصبحت تكتنف مصير زيارة مبارك المقررة الى واشنطن الاسبوع المقبل، بسبب تأثره الشديد من وفاة حفيده.
    ولم تستبعد ان يرسل الرئيس اللواء عمر سليمان مدير المخابرات العامة واحمد ابو الغيط الى واشنطن ليلتقيا الرئيس الامريكي باراك اوباما الثلاثاء المقبل، على ان يكتفي مبارك باستقبال اوباما في القاهرة في الرابع من حزيران المقبل (يونيو).
    ولمبارك حفيد آخر من ابنه علاء هو عمر الذي يبلغ من العمر ست سنوات.
    ونقلت وكالة ‘رويترز’ عن شهود عيان ان إجراءات أمن كبيرة كانت تصاحب حفيد مبارك المتوفى في تحركاته خارج البيت.
    وبعد ساعات من الإعلان الرسمي عن الوفاة شيعت الجنازة دون ظهور الرئيس المصري في اللقطات التي أذاعها التلفزيون منها. وحمل النعش لفترة من الوقت والد المتوفى وعمه ثم وقفا لتقبل العزاء من كبار رجال الدولة.
    ويذيع التلفزيون الرسمي المصري، وعدة قنوات فضائية مصرية منذ ظهر امس برامج دينية وتلاوة للقرآن الكريم، كما اعلن عن تعطيل جلسات مجلسي الشعب والشورى المقررة اليوم، وان كانت الحكومة لم تعلن حالة الحداد الرسمية.

       مبارك المتأثر بشدة لم يحضر تشييع حفيده محمد علاء

      كوثر عرار في الذكرى الواحدة والستين للنكبة: مثقفون يتحدثون عن دور الذاكرة في الصراع مع اسرائيل

      عبد الرحيم الخصار كيفية السفر مع سلمون: أمبرطو إيكو .. الثرثار الكبير!

      محمود قرني الفنان التشكيلي المصري محسن حمزة: حرية التلقي جزء من حرية الفنان!

       أنور بدر ‘رباعية الموت’ ليوسف شموط وبطولة يارا بشور: ايهما اقوى الرغبة بالانتقام من الجلاد ام التسامح معه؟

      محمد منصور قصور الحكام وذاكرة الشعوب: حين يغدو البناء هدماً!

One Trackback/Pingback

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: