Skip navigation

   
 
 
 
 
     
     
 

استطلاع: 55% “فقط” من المصريين تابعوا خطاب أوباما

 

محيط – زينب مكي

   
       

أظهر استطلاع رأي عام أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ـ التابع لمجلس الوزراء المصري ـ  لمعرفة آراء المواطنين حول زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما  لمصر أن 55% من المصريين اهتموا بمتابعة الخطاب، بينما تجاهل ذلك 45% .

 

وذكر المركز في تقريره عن الاستطلاع، والذي حصلت شبكة الإعلام العربية “محيط” على نسخة منه، أنه تمَّ تصميم عيِّنة طبقية من المواطنين البالغين 18سنة فأكثر،و تم جَّمع البيانات عن طريق المقابلات الهاتفية فى الفترة من 4 حتى 5 يونيو 2009، بلغ عدد الاستجابات الفعلية 1721 استجابة، وبلغت نسبة الرفض 9%.

 

وأظهر الاستطلاع أن 81% من العينة كانت على علم بزيارة أوباما لمصر في الرابع من يونيه الجاري في حين لم يعلم بها 19 % من العينة، وعلى المستوى الجغرافي كان سكان المحافظات الحضرية أوفر حظا بالعلم بالزيارة حيث أكد 92% على علمه بالزيارة في حين علم بها 81% من سكان محافظات الوجه البحري و72% من سكان محافظات الوجه القبلي.

 

وبسؤال العينة “هل تابعت الخطاب” أجاب 55% بـ”نعم” و45% بـ”لا” ،وبالنسبة للذين أجابوا بـ”نعم” كان التلفزيون هو المصدر الأساسي لمتابعة الخطاب بنسبة 93% في حين تابع الخطاب من خلال الصحف 6% من العينة و5% من خلال الأهل والأصدقاء و5% من الراديو ومصادر أخرى.

 

وكان ضيق الوقت هو السبب الرئيسي لدى الذين لم يتابعوا الخطاب بنسبة 61%  في حين برر ذلك 27% من العينة بعدم تواجده بالمنزل خلال بث الخطاب و5% لظروف صحية في حين بررت باقى العينة ذلك لعدم اهتمامها بالموضوع أو أسباب أخرى.

 

وعن وجهة نظر العينة عن أهم ما تضمنه الخطاب أجمع 48% من العينة أن القضية الفلسطينية وعلاقة إسرائيل بالعرب كانت أهم ما تضمنه الخطاب ،في حين رأى 22% أ، العلاقة بين الولايات المتحدة والمسلمين هي الأهم و20% التحدث عن الإسلام بصفة عامة، 18% الوضع في العراق ، 13 الحريات الدينية والاحترام المتبادل بين الأديان، 13% الاستشهاد بآيات من القرآن، 13% السلام بين الدول، 9% حقوق المرأة ،8% التنمية الاقتصادية ،7% الوضع في إيران ،5% الأسلحة النووية ، 3% الديمقراطية، 20% أخرى.

 

وعن مدى صدق أوباما من وجهة نظر العينة أقر 37% من الذين تابعوا الخطاب أنهم صدقوا كلام أوباما بالكامل في حين أقرت 41% من اللعينة أ،ها صدقت جزء من “كلام أوباما” وكذبه بالكامل 5% في حين عجزت 17% من حجم العينة عن تحديد مدى اقتناعها.

 

وعن العلاقات بين مصر وأمريكا بعد الزيارة رأت 78% من العينة أنها أصبحت أفضل في حين رأى 6% أنها لم تتغير و1% أنها ستصبح أسوأ ولم يحدد رأيه 14% من العينة.

 

أما عن العلاقات بين أمريكا والعالم الإسلامي بعد الزيارة فقد رأى 77% من العينة أنها ستكون أفضل في حين رأت 7% أنها لن تتغير ورأت نسبة صغيرة 1% أنها ستصبح أسوأ ولم يحدد موقفه 19% من العينة.

 

محيط – زينب مكي

   
       

أظهر استطلاع رأي عام أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ـ التابع لمجلس الوزراء المصري ـ  لمعرفة آراء المواطنين حول زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما  لمصر أن 55% من المصريين اهتموا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: