Skip navigation

الباك الإيرانى و فتوى بتصفية موسوي وكروبي

مصادر إيرانية : أوباما بعث رسالة إلى خامنئي  
     
 
علي خامنئي
 
     
     
  طهران: كشفت مصادر إيرانية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أرسل رسالة مباشرة إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، لكن الأخير لم يرد عليها حتى الآن.

وأضافت المصادر أن خامنئي لم يرد بعد على الرسالة، ولكن مع ذلك، فقد “مهدت لوضع طاولة مفاوضات ليجلس إليها الجانبان بعد الانتخابات”.

وأعطى خامنئي بإشارة غير مباشرة إلى هذه الرسالة في خطبته يوم الجمعة الماضي في جامعة طهران، حيث قال “نقل عن أوباما قوله إنه كان ينتظر مثل هذا اليوم الذي يرى فيه الاحتجاجات في الشارع.. بعض الناس يقولون هذا ثم يكتبون رسائل ليقولوا نحن مستعدون لعلاقات نحترمها مع الجمهورية الإسلامية” .

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مسئول رفيع في إدارة الرئيس أوباما “البيت الأبيض يرفض الدخول في تفاصيل طرق الاتصال بإيران،” لكنه قال “أبدت الإدارة استعدادها لإجراء محادثات لمدة طويلة، وسعت للاتصال مع الإيرانيين بطرق عدة”.

وكان الرئيس الأمريكي وصف الاتهامات الإيرانية لبلاده بالتدخل في شؤونها، والتحريض على المظاهرات بأنها “سخيفة وغير حقيقية” .

   
  منع مسؤولين إيرانيين من دخول أمريكا لحضور مؤتمر دولي  
     
 
محمد خزاعى مندوب ايران لدى الامم المتحده
 
     
     
  طهران : اتهم مندوب إيران الدائم لدى الامم المتحدة محمد خزاعي الولايات المتحدة برفض منح النائب الأول للرئيس الايراني برويز داوودي واعضاء الوفد المرافق له تأشيرات دخول لحضور مؤتمر تابع للامم المتحدة يستمر ثلاثة ايام ويتناول الازمة الاقتصادية العالمية.

ونقل موقع قناة “العالم” الإخباري عن خزاعي اسفه للاجراء الامريكي هذا قائلا: “إنه يمثل خرقا للقانون وللاعراف الدولية”.

وأضاف خزاعي للجمعية العامة للمنظمة الدولية أمس الجمعة “أنا ألقي هذا الخطاب بالفعل نيابة عن الدكتور (برويز) داودي النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي لم يستطع ومعه أعضاء الوفد الإيراني المشاركة في المؤتمر، لعدم إصدار تأشيرات دخول لهم”.

وكدولة مضيفة لمقر أمانة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك تتبع الولايات المتحدة سياسة إصدار تأشيرات لأعضاء وفود المنظمة الدولية بصرف النظر عن الخلافات الثنائية وفقا لاتفاقية مبرمة مع الأمم المتحدة عام 1947، لكن واشنطن ترفض أحيانا دخول مسؤولين حكوميين ومهنيين إيرانيين.

يذكر أن العلاقات الأمريكية الإيرانية مقطوعة منذ عام 1980 بعد خمسة أشهر من حادث اقتحام مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة الإيرانية واحتجاز 52 أميركيا رهائن لمدة 444 يوما.

   
  اوباما يشيد بشجاعة المتظاهرين الإيرانيين  
     
 
إيران ومظاهرات جريئة تطالب بإعادة فرز الأصوات
 
     
     
  واشنطن: أشاد الرئيس الرئيس الامريكي باراك اوباما بشجاعة المتظاهرين الإيرانيين الذين تظاهروا احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية والتي فاز بها الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد حسبما اعلنت السلطات.

وقال اوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في البيت الابيض: ان هذه الاحتجاجات دليل “على سعي الإيرانيين الدؤوب وتوقهم إلى العدالة وعلى شجاعتهم في وجه الوحشية”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن العنف الذي تعرض له المتظاهرون في إيران مثير للغضب وان من حق الايرانيين التظاهر والتعبير عن الرأي واسماع صوتهم.

كما امتدح اوباما المرشح الاصلاحي مير حسين موسوي الذي رفض نتائج الانتخابات، وقال: ان موسوي جسد آمال الإيرانيين الذي يرغبون بالانفتاح على الغرب.

واشار اوباما الى أن الاحداث الاخيرة التي شهدتها ايران ستكون لها تداعيات على فرص الحوار بين بلاده وايران ، فيما لم يوضح طبيعة هذه التداعيات.

باكستان : الانتخابات الإيرانية شأن داخلي لايحق التدخل فيه  
     
 
شاه محمود قريشي
 
     
     
  إسلام أباد : أكد وزير الخارجية الباكستاني محمود شاه قريشي اليوم السبت أن موضوع الانتخابات في إيران هو شأن إيراني لا يحق لأحد التدخل فيه.

ونقل موقع قناة “العالم” الإخباري عن قريشي قوله للصحفيين في إيطاليا: “ما يحدث في إيران هو شأن داخلي، ما يمكن فعله تجاه الأمر هو الدعوة الى حل بالطرق السلمية دون اللجوء الى العنف”.

وجرت الانتخابات الرئاسة العاشرة في ايران في 12 حزيران/ يونيو الجاري وفاز فيها الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد بنسبة 62.63 بالمائة من مجموع الاصوات، فيما حصل منافسه الرئيس مير حسين موسوي على 33.75 بالمائة.

واعترض المرشحون الخاسرون على نتائج الانتخابات مطالبين باعادة فرز الاصوات، وقرر مجلس صيانة الدستور في البلاد اثر تلك الاعتراضات تشكيل لجنة خاصة تضم شخصيات سياسية وممثلين عن المرشحين المعترضين على النتائج، وذلك لاعداد تقرير حولها.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: