Skip navigation

michael_jackson_funeral

   
 

قضية فجرتها  فاتن حمامة
استغلال لقطات الأفلام فى الكليبات “هبل” واغتصاب فنى” و”ضحالة فكر”

الفن أونلاين – حنان محسن

 
  فاتن حمامة    

يبدو أن المشكلة التي أثارتها الفنانة فاتن حمامة بشأن قيام بعض القنوات الفضائية الخاصة بعرض الفيديو كليبات باستخدام بعض اللقطات السينمائية التي  تظهر بها وتركيبها على أغنية تعرض كفيديو كليب، فتحت شهية عدد كبير من الفنانين للتعبير عن وجهة نظرهم في هذه الظاهرة.

كانت فاتن عبرت عن غضبها من هذا الاستغلال لأعمالها الفنية معتبرة ذلك نوعا من أنواع السرقة للتاريخ، وإهانة بالغة لها ولجميع نجوم هذا الزمن وقالت: من المستحيل أن أتحول إلى موديل في كليب لمطرب جديد مهما كان مشواره الفني.

واللافت للنظر أن أراء بعض الفنانين اختلفت فمنهم من رآه عملا غير أخلاقي ومنهم من وجده أحياء للتراث.

التعامل بالأصول

 
  مديحة يسرى    

الفنانة مديحة يسري تقول غاضبة: أنا ليس لدي علاقة بمثل هذه الأمور.. ولكن هذا يعد استغلالا صريحا للأفلام في حالة عدم الرجوع لأصحابها أو الشركات التي تمتلك حق استغلال هذه الأفلام، ولكن يمكن أن نمنح هذه القنوات الحق في عرض هذه الكليبات بعد حصولهم على “حق الأداء العلني” وقبلها لابد الحصول على تصريح موجه لجمعية المؤلفين والملحنين وغير ذلك لا يجوز.

تضيف: أنا لا أقبل أن يستخدم أحد ولو مشهد من أفلامي دون الرجوع لي ولو حدث مثل هذا فسوف يكون ردى شديد القسوة لأن الناس حالياُ لا تتعامل بـ “الأصول” وأتمنى أن تسير الدنيا بالأصول التي نعرفها جميعاً.

كلام فارغ

 
  حسن يوسف    

يوافقها في الرأي الفنان حسن يوسف الذي يشير إلى أن “هذه القنوات بدأت في استغلال أفلامنا أسوأ استغلال فالقناة من المفروض أن يقتصر شراؤها للأفلام على حق عرضها فقط أو بيعها ولكن لا تتدخل في تشويه الأفلام بتركيب مقاطع منها على أغاني حديثة فهذا أمر غير مقبول وليس لي وحدي ولكن لجميع زملائي”.

 يضيف: أكره استغلال الفرص و”الضحك على خلق الله” فما تفعله  تلك القنوات كلام فارغ ولا أقول ذلك لعدم حصولي على أجر مادي مقابل ذلك ولكن لأن حق الأداء العلني ليس مفعلا إلى اليوم”.

ضحالة فكر

 
  عمر الحريرى    

أما الفنان عمر الحريري فيقول: عرض القنوات الفضائية كليبات غنائية مبنية على مقاطع سينمائية قديمة يسمي “هبل” فهى بهذا العمل لا تقدم جديدا فكل ما يهمها هو أن تستغل مقاطع تعرض منذ حوالي 50 عاما لتحقق من عرضها ربحا ماديا بشكل معين، وهو من وجهة نظري “ضحالة في الفكر” نتيجة افتقارهم لتقديم أفكارا جديدة، فأين إبداع هذه القنوات فيما تقدمه؟ ولماذا لا تقدم مضمونا جديدا يحترمه المشاهد.

يضيف:أنا متأكد أن ما تقدمه هذه القنوات يقلل من احترام المشاهدين لها ويسىء إليها.. إضافة إلى أن الكليبات ليس لها معني ألا التنطيط فقط وهذا ليس بفن ولكنه “هبل”.

اغتصاب فنى

 
  عزت العلايلى    

يعبر الفنان عزت العلايلي عن غضبه الشديد من هذه الظاهرة ويقول: تركيب مشاهد سينمائية قديمة على أغاني حديثة ليس فنا ولا يمت للفن بصلة وأتمنى أن يكون هناك موقف جاد  يتخذه الفنانون حيال هذا “الاغتصاب الفني” بل يجب أن يتدخل كافة الفنانين لوقف تلك المهزلة الفنية.

أما الفنان كمال الشناوي فيقول: بدون شك أن تركيب اللقطات السينمائية على أغاني وعرضها على شاشة الفضائيات أمر “غير محترم” ولا يخدم الجمهور ولا يقدم جديدا وأشعر أن هناك غرض من ذلك ولكني لا أعلمه بالتحديد فالقائمون على القنوات الفضائية هدفهم جذب الجمهور إلى القنوات بأي شكل بمعني “تحلية البضاعة في نظر الجمهور” ويعتقد القائمون عليها أن هذه اللقطات هي البرواز.

 
  كمال الشناوى    

ويعلق الشناوي على رد فعل  الفنانة فاتن حمامة بقوله: ما فعلته فاتن حمامة أمر يخصها ولكن ما يهمني أنا هو أن يظل العمل الأصلي موجود ويمكن عرضه على أرض الواقع ولا يتأثر باستخدامات القنوات الفضائية على الإطلاق ولكن كل ما أستطيع أن التدخل فيه إذا استأذنني أحد العاملين في مثل هذه القنوات بشأن استخدام بعض اللقطات التي مثلتها فى أحد أعمالى السينمائية لتصويرها فيديو كليب هو السماح لى فى التدخل في  اختيار كلمات الأغنية فقط ولكن الشكل واللقطات لن أتدخل فيها لأنه أمر متروك للمخرج نفسه.

تجارة سينمائية

 
  لبنى عبد العزيز    

أما الفنانة لبني عبد العزيز -صاحبة أكبر رصيد من الأعمال الفنية الرومانسية التي استغلتها القنوات الفضائية- فتقول: لم تتح لي الفرصة لمشاهدة هذه الكليبات ولكنى سمعت وقرأت عنها الكثير ولا أستطيع تفسير الظاهرة هل هي استسهال أم توفير نفقات؟ ولكنى أرى أن الأفلام التي تعرض حالياً هي السبب الرئيسي في اللجوء لاستغلال الأفلام القديمة لأن الأفلام الجديدة لا تعبر عن مشاعرنا و تعتمد علي الأكشن والنكتة فقط  فقد تحولت السينما إلى تجارة وليس صناعة كما كنا نعمل فيها فى زماننا.

أفلاس وتردى

يحصر الناقد نادر عدلي هذه الظاهرة في نقطتين رئيسيتين الأولى أن ما تفعله القنوات هو استغلال ردىء  لأفلام لن يصنع مثلها أبدأً وهذا أمر لم يحدث في أي بلد في الدنيا غير مصر فهناك حالة من التردي الفني أما النقطة الثانية فهي الإفلاس فى الأفكار وافتقار الإبداع بأشكاله على مستويات مختلفة سواء ثقافية أو فنية، وللأسف أصبح النجوم حالياً لا يستطيعون التدخل لمنع هذه المهزلة الفنية لأن القنوات أشترت حق عرضها واستغلالها ولم تؤجرها لفترة من الزمن ففى هذه الحالة لن يكون لديهم القدرة للتدخل فيها بأى شكل من الأشكال.

يعني الرسول كداب . أيوه الرسول كداب و محمد خول الخولات.جورج يوسف قال لنا

كده.سحر الباك الإسلامي حقيقة. كل المسلمين شيطانيين.المسلم اتفقس باك و

حايض .شاذ و مش مخلوق

LOS ANGELES, CA – Plans for Michael Jackson’s funeral have been revealed by his estate.

Michael Jackson died yesterday afternoon of a heart attack.  People all over the world mourn the loss of the King of Pop.  In cities across the globe people gathered in squares and parks with candles in hand to mournfully sing his classics like “Beat It” and “Don’t Stop till You Get Enough.”  In Utah the Salt Lake City Boys Choir did an a cappella version of “Billie Jean” that was broadcast on loudspeakers into the city and on Mormon Television Networks.

Representatives of the Jackson estate have released a statement detailing some of the plans for Mr. Jackson’s funeral.  In his will Jackson wishes for his body to be cremated and sprinkled over the surface of the moon.  However since then his finances have taken a downturn and new plans have had to be created.

A somber and respectful service will be held at an upscale funeral home in Los Angeles.  The funeral will be closed casket, with a large picture of Michael from 1982.    Seated front row will be Jackson’s ex-wife Lisa Marie Presley, the  skeleton of the Elephant Man, Bubbles 4 (the most recent pet monkey to carry the name), and Macaulay Culkin.  The remaining members of the Four Tops, The Temptations, Stevie Wonder, Diana Ross and the Supremes will all perform at the ceremony to pay their respects.  Acting as pallbearers will be the Harlem Globetrotters, who made Michael an honorary member in 1978.

President Barack Obama has expressed his sadness at the news of Jackson’s death.  In respect he held his press conference on the matter wearing one white glove.  Secret Service reports indicate he spent last night drinking scotch and moon-walking through the White House.

Sources within the intelligence community believe that Kim Jong Il may be planning a tribute concert in Pyongyang, wearing a red leather version of his standard jumpsuit.  Photographs show Kim Jong Il desperately trying to learn the dance to Thriller.

The closed casket, and other details, have raised some questions.  Yesterday afternoon also saw a flurry of strange meteorological activity over the New Mexico desert.  When asked, one source working out of Area 51 who wishes to remain anonymous said “Michael?  He not dead.  He’s just going home.”

Despite his many controversies and eccentricities the world mourns the loss of this unforgettable musical icon.

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , ,

One Trackback/Pingback

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: