Skip navigation

البابا شنودة

   
     
     
 
 
 
 
     
     
  جدل في مصر حول فتوى للبابا شنودة

 
  البابا شنودة    

القاهرة: أثارت فتوى للبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بجواز رفع أجهزة الإعاشة الصناعية عن المرضى الميؤوس من شفائهم جدلا في مصر، حيث رفض الأزهر الأمر معتبرا أنه “قتل للنفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق”، بينما أعربت داعية إسلامية، وقيادي بارز بجماعة الإخوان المسلمين، وقس إنجيلي، عن موافقتهم شريطة أن يخضع الأمر لتقييم الأطباء.

وكان البابا شنودة قد اجاز رفع أجهزة الأكسجين عن الميت إكلينيكيا لإراحته من عذاب المرض، وجاء ذلك رداً علي سؤال لشاب يقول فيه ” أمي كانت مريضة و الأطباء نصحوني برفع أجهزة الأكسجين عنها لأنها كانت تتعذب ( لتموت وترتاح ) ، فهل أنا قتلتها ، فرد البابا : “لا طبعاً ، هي كده ارتاحت بدلاً من أن تتعذب وأنت تقف بجوارها لا تستطيع فعل شيئ – لأنها كده كده ماتت إكلينيكياً”.

وأكد البابا خلال عظة الأربعاء 18 من الشهر الجاري بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالعباسية أن الإنسان قد يتدخل بتعجيل موته إذا لم يهتم بصحته وهذا هو الانتحار البطيء ، وهناك انتحار سريع عن طريق تناول أي مواد سامة.

ورفض الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر هذا الرأي قائلا: “بالنسبة للمريض الميؤوس من شفائه مثل حالة المريض في الغيبوبة الدماغية أو الذي يعيش على التنفس الصناعي والأجهزة الأخرى اللازمة للإعاشة، لا يجوز شرعا رفع الأجهزة عنه ما دام به عرق ينبض، إلا إذا فقد كل مقومات الحياة تماما وظهرت عليه علامات الموت الشرعي، وهنا يجوز رفع الأجهزة عنه”.

ونقلت صحيفة “ألشرق الأوسط” اللندنية عن عاشور قوله: “إن الحكم بنزع الأجهزة الصناعية قبل التحقق من موت المريض موتا شرعيا يعد إنهاء لحياة مريض وقتلا للنفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق”، موضحا أن الله خلق الإنسان من عدم، وهو قادر على شفائه حتى لو بمعجزة لا يتوقعها الأطباء.

وأشار عاشور إلى أن “هناك الكثير من الحالات التي قال الأطباء إنه لا أمل في شفائها، وعاشت لفترات طويلة على الأجهزة الصناعية، وشفيت واستأنفت حياتها مرة أخرى”.

من جانبها قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه “إذا كانت تلك الأجهزة القصد منها هو تطويل الحياة وتأجيل الموت، فهذا شرك بالله، لأنه لا يوجد إنسان يستطيع تأجيل أو تبكير موعد وفاة إنسان آخر.. أما إذا كانت تلك الأجهزة تؤدي إلى زيادة الألم على المريض وتثقل كاهل أهله وذويه بالمصاريف دون جدوى طبية بإجماع آراء الأطباء الثقة، وجب رفعها فورا، ولو أدى ذلك إلى وفاة المريض”.

وأشارت إلى أن حالات موت جذع المخ على سبيل المثال أجمع الأطباء على أنها موت كامل، وبالتالي وجب رفع الأجهزة عن المريض في هذه الحالة”.

من جانبه، اعتبر الدكتور عصام العريان القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين المصرية ووكيل نقابة الأطباء المصرية، أن رفع الأجهزة الصناعية عن مريض ميؤوس من شفائه “ليس موتا رحيما”، وقال إن “الموت الرحيم هو أن يتم إنهاء حياة المريض بوسيلة ما، مثل حقنه بمادة سامة أو ضارة، ولكن رفع أجهزة الإعاشة عنه ليس كذلك”.

وأشار إلى أن عددا من الفقهاء والأطباء أجمعوا على أن المريض الميؤوس من شفائه بإجماع آراء الأطباء يمكن نزع تلك الأجهزة عنه، وقال إن “البعض كان يرى أنه يمكن وضع المريض الميؤوس منه على أجهزة الإعاشة، حتى لو كان في غيبوبة تامة، على أمل أن يتم التوصل يوما ما إلى علاج لمرضه أو وسيلة لتحسين حالته، لكن مع مرور الوقت تبيّن أن هذا الأمر غير مجدٍ، خصوصا في ظل تحول الطب من رسالة سامية إلى تجارة، فاليوم البقاء في العناية المركزة في أي مستشفى يتكلف كثيرا”.

ورفض العريان سن تشريع ينظم تلك الحالات قائلا إن “الأمر لا يحتاج تشريعات لأن الوضع يختلف من مريض لآخر، وحسب رأي الأطباء”.

بدوره، أعرب القس الإنجيلي رفعت فكري عن تأييده لرأي البابا شنودة، فقال إن “الرأي الأول والأخير في تلك الحالة يكون للأطباء، فهم الذين يقررون ما الذي يجب عمله، ولا أعتقد أن أحدا يستطيع التدخل في هذه الحالة سواهم”.

على صعيد آخر، رفض مجمع البحوث الإسلامية الإدلاء برأي شرعي في الاقتراح المقدم إليه بشأن سن قانون للأحوال الشخصية خاص بالأقباط‏.‏

وأكد أعضاء المجمع ـ في اجتماعهم الأربعاء برئاسة الدكتور محمد سيد طنطاوي ـ أن الأزهر يرفض الطلب الذي تقدم به الدكتور نبيل لوقا بباوى عضو مجلس الشورى، لتدخل المؤسسة الدينية الإسلامية ممثلة في الأزهر لتعديل قانون الأحوال الشخصية للأقباط، موضحين أن الأزهر ليس جهة اختصاص بذلك.

وأوضح الدكتور سيد طنطاوي أن هذا الأمر يعد شأنا دينيا خالصا للأقباط‏، حسبما ذكرت صحف محلية الجمعة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: